صقــــــ الاردن ـــــــر
هلاااااااااااااااااا بكم في منتديان صقـــــ الااااردن ـــر نتمنا لكم امضاء احلااااا الاوقات في منتديات صقـــ الااااردن ـــــر

المدير العام

نادي برشلونة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حصري نادي برشلونة

مُساهمة من طرف osama في الأربعاء أبريل 15, 2009 2:10 am

نادي برشلونة .. أكثر من مجرد نادي
مشاهدات من الزيارة الأخيرة – الإستثمار الحقيقي


- أثناء زيارتي لنادي برشلونة مؤخراً للإجتماع بالمسؤولين بخصوص مهرجان إعتزال النجم الخلوق حمزة إدريس، حظيت بالعديد من المشاهدات والمعلومات التي أحببت تدوينها للإستفادة منها وإطلاع القارئ الكريم على مستجدات الصناعة الرياضية والتي تشهد مملكتنا الحبيية بداياتها الحقيقية.

- النادي الكاتلوني والذي أنشأ العام 1899 لديه العديد من المداخيل والتي تساهم في دوران عجلته وأسهمت في إعتلائة المرتبة الثالثة عالمياً (من ناحية الدخل). فالنادي قاربت مداخيلة المليار ونصف المليار ريال سعودي السنة الماضية ومؤشراته المالية تدل على متانة موقفه فمعدل الدين على قيمتة لاتتعدى %7 (مانشستر %60) وكما أن العائد على إستثماراته الـ %12 يفوق متوسط أفضل 20 نادي عالميا والذي يقارب الـ %5.

- تحقيق ذلك إعتمد على المحور الأساسي للدخل وهو الجمهور .. فالتذاكر، إنتقال اللاعبين، زيارة الملعب (كامب ناو)، النقل التليفزيوني، منتجات النادي، أجور الرعاية، المشاركة في مهرجانات دولية، قناة وإذاعة البرشا وغيرها جميعا أساليب لتحقيق مداخيل للنادي الكاتلوني.

- وللتوضيح فبمجرد وصولك لمطار برشلونة وفي صالة القدوم تواجه متجر نادي برشلونة والذي يحتوي على جميع مايحتاجة المشجع الكروي والغير مشجع. فتجد طقم الفريق و تجد أكواب القهوة بشعار برشلونة وتجد المستلزمات المدرسية كذلك.

- تصل إلى الفندق فتجد أن من أولويات الترشيحات للإماكن السياحية "ملعب برشلونة – كامب ناو". فبمجرد وصولك للملعب يقوم مرشدين بشرح الإستاد ومرافقه (يتسع لمائة ألف تقريباً ويحتل المركز الثاني في "عجائب الرياضه العالمية") ونشأته ثم أخذ جولة على جميع مرافق المنشأة. والملفت للإنتباه أن الرعاة لبرشلونة يحظون بأماكن خاصة ومميزة من الإستاد تمكنهم من مشاهدة المباراة في جو مميز.

- ثم تتحول بعد ذلك لزيارة متحف برشلونة والذي يحكي تاريخ النادي منذ نشأته وليس ذلك فقط بل المستقبل أيضاً كإعادة بناء كامب ناو.

- ولاتتوقف فرصة الإستفادة من الجمهور عند هذا الحد، لذلك يجد الزائر متجر برشلونة الرائع في منتصف المنشأة وحتى تؤرخ الزيارة بتذكار (ويستخدم أثناء المباريات ويشهد إزدحام منقطع النظير). وتتعدد المنتجات المتاحة للبيع من طقم الفريق لكامل نجومة إلى مستلزمات المنزل. وللمعلومية فنسبة بيع المنتجات تقارب الـ 20% من دخل النادي الإجمالي.

- كما يمكن للزائر أن يقضي يومه هناك فيستمتع بوجبة خفيفة أثناء الجولة في أحد مطاعم أو كاقتيريات البرشا.




- ولايقتصر نشاط النادي على كرة القدم فقط بل يشمل قرابة الخمسة ألعاب رئيسية وجميعها لديها ملاعب تدريب متخصصة (فكرة القدم ملعبها التدريبي يبعد 5 كلم عن الإستاد الرئيسي) وبالمناسبة فالمدرب جوارديولا جميع تمارينه مغلقة.

- وماشدني شخصياً إهتمام النادي بخدمة المجتمع وتبرع النادي بقرابة الـ %1 من دخله لذلك وهو النادي المشهور بعدم إستفادته من ريع إعلانات القمصان لإستخدامها في أغراض إنسانية تحت مظلة UNICEF.

- كما أن البرامج المختلفة كبرنامج أفريقيا والذي يساعد فيه النادي لتطوير الرياضة هناك وإكتشاف المواهب وتعليمهم، رؤية ذات معالم إنسانية وإستثمارية على حد سواء وتحظى بمشاركة اللاعبين كإيتو على سبيل المثال.

- وفي أثناء الزيارة تصادف ذلك توقيع شركة إتصالات الإماراتية عقد إستراتيجي لمدة 4 سنوات بمايقارب الـ 60-70 مليون ريال تقريباً. ستحصل إتصالات بموجبه على الحق في إستضافة الفريق الكاتالوني للعب مباراة ودية والعديد من الظهور الإعلاني والفرص التسويقية لعلامة إتصالات.

- عمل بمثل هذا التفكير يجعل العاملين واللاعبين على حد سواء في دوامة من التفكير أثناء وصول عروض للظفر بخدماتهم. فهذا ميسي لا ينكر فضل البرشا عليه ومساعدته في طفولته وتكوين بنيته الجسدية وعلاجه بهرمونات حتى وصل لما وصل اليه (وأكاديميات البرشا رافد أساسي وإستثماري للفريق الأول) .. فميسي أحد الخريجين لايرى نفسه خارج معقل البرشا!!


ماقل ودل:

تفعيل مثل هذا الفكر رحلة أراها بدأت فعلياً على أسس قوية للرياضة السعودية ولكن التطبيق يظل بيت القصيد وفترته لاتقل عن 3-5 سنوات والتأكيد على تفاعل جميع الجهود وبالأخص فيما يتعلق بالغش التجاري وحقوق الإستثمارات وفض النزاع التجاري أمور رئيسية للنجاح ..


المهندس/ فراس التركي
عضو مجلس إدارة نادي الإتحاد









avatar
osama



عدد الرسائل : 202
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى